File Names and URLs


تسمية الملفات  File Names:
كأي وثيقة نصية أخري صفحة الموقع لها الاسم الذي يصفها لك ولمتصفحك وكذلك لزائرين الموقع من خلال متصفحات الانترنت. يوجد عدد قليل من الملحوظات التي يجب اخذها في الاعتبار عند تسمية الملفات لصفحات ال HTML بصفة عامة والتي سوف تساعدك علي تنظيم ملفاتك وتجعل من السهل علي زائري موقعك القيام بالتصفح والتجول خلال موقعك وحتي تتأكد من أن متصفحاتهم تظهر صفحات موقعك بطريقة صحيحة.



استخدم الحروف الصغيرة في تسمية الملفات: Use lowercase for file names
وبما أننا نقوم بتسمية الملفات باستخدام حروف اللغة الانجليزية في معظم الاحوال فعلينا عند تسمية الملفات إذا كان اسم ان نستخدم جميع الحروف الصغيرة ولا نستخدم حروف كبيرة أبدا. فهذا يساعدك في عملية الربط بين صفحات الموقع وكذلك يساعد زوار الموقع في تصفحة، فكتابة حروف كبيرة وحروف صغيرة في أسماء الصفحات يجعل من الصعب علي زائرين الموقع كتابة الاسم الصحيح له وبالتالي يصعب عليهم تصفح موقعك.
ملحوظة إذا كان اسم الملف يتكون من كلمتين فيقترح ان تضع بين الكلمتين علامة (_)  او الشرطة السفلي Under score . نفس الشيء يتم عمله في تسمية الفولدرات الخاصة داخل الموقع مثال فولدر الصور (image) وقد يصح في حالة الفولدرات فقط ان تبدء في التسمية بكتابة علامة (_) قبل إسم الملف مثلا (_image) .
إمتداد الملفات: File name extension
أيضا كأي ملف نصي علي الكمبيوتر له إمتداد علي سبيل المثال (.txt) لملفات ال Note pad النصية فامتداد الملفات في لغة (X)HTML هو (.htm)  أو (.html) ويمكنك استخدام اي منهم ولكن في يفضل استخدام امتداد واحد فقط لموقعك فإما أن تستخدم (.htm) أو (.html). مثال ذلك (contact.htm) أو (contact.html)  .
تسمية الملف الصفحة الرئيسية في الموقع: بصفة عامة عندما تكتب اسم أي موقع في متصفح الانترنت تكتبه بهذه الطريقة "www.sitename.com" ومع ذلك يفتح معك الموقع بصفحة ويب هذه الصفحة تسمي بالصفحة الافتراضية للموقع ويتم تسميتها في دائما بالاسم  "index.htm" or "index.html"  وفي احيان قليلة جدا يقوم البعض بكتابة الاسم  "default.html" .
عناوين المواقع URLs:
عناوين المواقع او (URLs) أو Uniform Resource Locator أو محدد موقع المعلومات هو اسم لعناوين المواقع فهو يحتوي علي معلومات عن مكان الملف وما الطريقة التي يجب علي متصفح الانترنت ان يتعامل بها معه وكل ملف علي الانترنت له عنوان مميز وفريد من نوعه.
أولا Scheme او المخطط : وهو "http://" . فهو يخبر المتصفح كيف يتعامل معه الذي هو علي وشك ان يفتحه. والمخطط الاكثر انتشارا الذي سوف تراه غالبا هو HTTP أو Hypertext Transfer Protocol. وهو المستخدم للتعامل مع صفحات الانترنت. ودائما ما يتم كتابته باستخدام الحروف الصغيرة.
ثانيا  Server name إسم السيرفر:  وهو المكان المخزن عليه ملفات موقعك واين يوجد مثل  "www.site.com"  ، ثم يتبعه اسم المسار الذي يقودنا إلي مكان الملف المراد فتحه بنفسه وذاته ، ويفصل بين اسم السيرفر والمسار بكتابة الشرطة المائلة Forward Slash  ثم يوجد داخل المسار إسم الملف المراد فتحه .
مثال ذلك: "http://www.sitename.com/image/gallery.html"   
الاسم الافتراضي: في بعض الاحيان لا يكتب إسم الملف في عناوين المواقع  URLs  فيكتب اسم الموقع كالتالي: "http://www.sitename.com/image/" في هذه الحالة يكون اسم الملف هو الاسم الافتراضي   "index.html" or "default.html"..
بعض المخططات الشائعة او  URLs 
 (HTTPS) وهي من أجل الصفحات الأمنة 
(FTP) File Transfer Protocol وهي تستخدم من اجل تحميل الملفات من الانترنت وكذلك رفع الملفات علي الانترنت. مثل "ftp://ftp.sitename.com/path/filename.exe".
(mailto) ويستخدم في إرسال الايميل او الرسائل مثل  "mailto:support@sitename.com" ، يلاحظ انه لا توجد علامة  (//)  في هذا المخطط ويعتبر هذا استثناء
 (file) والمستخدم للوصول للملفات علي القرص المحلي لإي جهاز كمبيوتر من خلال متصفح الانترنت مثل  "file:///harddisk/path/filename.htm" . لاحظ هنا استثناء أخر وهو وجود ثلاث علامات من الشرطة المائلة للإمام  (///)  بعد كلمة ملف. 
أنواع عناوين المواقع  URLs
أولا عناوين المواقع المطلقة Absolute URLs: عناوين المواقع المطلقة تظهر المسار الكامل للملف بما يتضمنه من المحدد وكذلك اسم السيرفر او الموقع وكذلك اسم الملف نفسه. فمثلا لو كتبت رقم تليفون بهذه الطريقة (ارقام كود الدولة + أرقام كود المنطقة أو المحافظة + رقم التليفون)  (***3628+045+002) والنجوم تمثل أي أرقام عشوائية حتي لا نزعج أي أحد بمثالنا هذا فكل من يري هذا الرقم سوف يدرك كيف يتصل به من اي دولة او من اي مكان كان بالعالم هذا فيما يتعلق مثلا بأرقام التليفونات وبالطبع أيضا سوف يدرك المتصل أنه تليفون أرضي وليس موبايل او محمول كما يسمي في مصر علي سبيل المثال  أما فيما يتعلق بعناوين المواقع المطلقة فهذا يعني ان لا يوجد أي فرق بين تسمية عنوان اسم الملف سواء كان علي الموقع الخاص بك او الموقع الخاص بي مثلا ففي الحالتين سوف نتمكن من الوصول إليه. 
فعندما تشير إلي ملف ما من علي سيرفر أي شخص اخر فدائما ما سوف تشير إليه باستخدام عنوان موقع مطلق كذلك سوف تستخدم دائما عناوين مواقع مطلقة عند تعاملك مع  (FTP) أو أي نوع من العناوين التي لا تستخدم (HTTP).
ثانيا عناوين المواقع النسبية  Relative URLs : ولنأخذ نفس رقم التليفون حتي نوضح المثال أيضا فمثلا إذا سألت عن تليفون صديق لي يعيش معي في نفس المدينة التي اعيش بها يكفي عندها أن اعطيك الرقم هكذا  (***3628) حيث تمثل النجوم أي أرقام حتي لا نزعج أحد بمثالنا هذا  مثلا ولا يلزم الامر وقتها ان اعطيك الرقم كما كان الحال في المثال السابق في هذه الحالة يسمي الرقم رقم نسبي تماما كعناوين المواقع.
مثل ذلك عندما نقوم بإنشاء ما يعرف بشريط التصفح للموقع او الناف بار Navigation bar نقوم في هذه الحالة بإستخدام عناوين المواقع النسبية أي أننا نضع اسم الملف فقط في هذه الحالة دون الحاجة لكتابة عنوان انترنت مطلق هكذا مثلا (index.html)  أو (contact.html). كذلك الحال عند الإشارة لإحد الصور التي نظهرها في الموقع وتوجد علي نفس سيرفر الموقع فنكتب وقتها العنوان النسبي للصورة مباشرة هكذا مثلا  (images/image.gif). و إذا كان مكان الملف نفسه في تسلسل أعلي في البناء الهرمي للمجلدات او الفولدرات في الموقع فإننا نكتب التسمية هكذا  (../imagesgallery/image.jpg).
بصفة عامة بالنسبة للملفات الموجوده علي نفس السيرفر استخدم العناوين النسبية فهي أسهل في الكتابة وتجعل التنقل بين صفحات الموقع أسهل خصوصا عندما تتعامل مع المجلد الرئيسي للموقع علي جهازك أثناء تصميمه مثلا حتي يسهل عليك الامر حتي عند نقلها علي سيرفر فطالما ان الروابط كلها نسبية فسوف تعمل في كلتا الحالتين سواء كانت علي جهازك الشخصي او كانت علي السيرفر الخاص بموقعك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق