تعلم لغة X)HTML)

مقدمة عن اللغة والبرامج المستخدمة
اسم اللغة (HTML) هو اختصار للاسم Hyper Text Markup Language
ومعني الاسم باللغة العربية هو لغة توصيف او ترميز النص التشعبي. مما يعني انها ليست لغة برمجة ولكنها لغة لترميز النصوص و المحتوي الذي يتم عرضة من خلال متصفح يتم تثبيته علي جهاز كمبيوتر موصول بالانترنت لتصفح مواقع الانترنت.
مرت اللغة بعدد من المراحل خلال تطورها بدأت من HTML 1.0 إلي ان وصلت الي الاصدار HTML 5.0 والذي يعتبر أخر إصدار من اللغة والذي مازال أيضا تحت الإنشاء كانت أولي مراحل نشأة وتطور هذه اللغة من عام 1978 حتي قدم ظهر اول شكل بدائي لها عام 1990 ثم في اكتوبر عام 1994 تكون ما يعرف ب World Wide Web Consortium (W3C) او اتحاد شبكة الويب العالمية وفي نوفمبر عام 1995 قام بإصدار HTML V 2.0 ثم بعدها في عام 1999 الاصدار HTML 4.01 ثم تبعها DHTML  و XML  و XHTML . 


الجميل في لغة HTML  و XHTML  و HTML 5.0 هو انها تعمل علي جميع انظمة التشغيل مثلا الويندوز واللينكس وكذلك تعمل علي جميع المتصفحات  مثلا ميكروسوفت انترنت اكسبلورر و موزيلا فاير فوكس و جوجل كروم  إلا أنه توجد بعض الإختلافات بين بعض المتصفحات في دعمها لبعض الخواص لوسوم معينه او بعض اللغات التي يتم دمجها لإنشاء صفحات الويب او مواقع الانترنت.
سنركز في هذا الكورس علي HTML  و XHTML  و اثناء الشرح قد تدعو الحاجة للتعليق علي بعض الاكواد المتعلقة بلغة  CSS 2.1 ولكن هذا إذا إضررنا إليها وذلك في المراحل المتقدمة من هذه الدورة المفصلة والتي أنوي ان تكون أفضل دورة عن ال X)HTML)   في الويب العربي كاملا أما  HTML 5.0  فهذه تحتاج إلي ربما الي كورس أو كورسات كاملة لإن بها العديد من المميزات والاضافات التي تحتاج لشرح وبسط يتلائم مع تطور اللغة وما يصاحبها من لغات أخري مثل الجيل الثالث من CSS 3   و كذلك JAVASCRIPT وكذلك JQUERY وهي اللغات التي أيضا سوف نقوم بشرح كورسات او دروات خاصة ومفصلة بها إن شاء الله في المستقبل القريب.
البرامج والادوات المستخدمة في إنشاء صفحات الويب 
1. المحررات النصية NOTE PAD  ومحرر النصوص المتقدم NOTE PAD ++ 
2. المحررات الرسومية WYSIWYG مثل برنامج الدريم ويفر 
والمحرر الذي تستخدمة كلما كان متقدما كلما ساعدك علي إنجاز العمل بسرعة وبدقة فائقة وكلما اتاح لك القيام باستخدام المميزات والاكواد المتقدمة بسهولة وسرعة فائقة اما الاختيار السيئ للبرنامج الذي تستخدمة لتكوين صفحات الانترنت بالطبع يكلفك الكثير من الوقت وكذلك الكثير من المال 
بالطبع يوجد برنامج اسمه  فرونت بيج Microsoft FrontPage  ولكننا مع الاستخدام المتقدم للويب سوف نجد ان برنامج الدريم  ويفر يغنينا تماما عن استخدام الفرونت بيج ولما كان التطور السريع في اللغة واللغات المصاحبة لإنشاء صفحات ومواقع الانترنت أصبح برنامج الفرونت بيج من الذكريات او التاريخ في هذا العالم السريع التطور لذلك فلا حاجة لنا لأن نعطي دورة متخصصة في برنامج الفرونت بيج وإلا سوف نعتبر انفسنا ممن هم لا يرغبون في مواكبة التقدم والتطور أو من المتخلفين عقليا في عالم الويب الان. 
برنامج ال NOTE PAD يثبت مع نسخة الويندوز سواء كنت تعمل علي ويندوزاكس بي او ويندوز ميلينيوم او ويندوز 2000 او ويندوز فيستا او ويندوز 7 وفي كل الاحوال يمكنك ان تجده من خلال الضغط علي قائمة إبدأ "start" ثم قائمة البرامج "Program" ثم في قائمة الأدوات "Accessories":ثم Notepad    وعند فتحها نبدء بتكابة الاكواد لبدء تصميم صفحة الانترنت. 
إن شاء الله سوف نقوم بالعمل علي ال Notepad  ثم فيما بعد نقوم بالعمل علي برنامج Note pad ++  كمحرر نصوص متقدم وفي المراحل المتقدمة من اللغة وعند البدء في دمج أكواد لغات CSS و JAVA SCRIPT و JQuery  سوف نبدأ في استخدام برنامج الدريم ويفر بمعني اننا سوف نتقدم تدريجيا في استخدام البرامج مع التقدم في فهم اللغة والوصول الي المستوي المتقدم فيها.
يمكنك ان تجد نسخه من البرامج NOTEPAD ++  و كذلك برنامج الدريم ويفر   بكتابة الاسماء او كتابة كلمة تحميل متبوعة باسم البرنامج في محرك البحث جوجل ومعرفة مواقعها 
وهي كالتالي صفحة تحميل برنامج NOTEPAD ++  وصفحة  تحميل برنامج دريم ويفر احدث نسخة  يمكنك تحميل نسخه مجانية لمدة شهر او شراء البرنامج. 
نحتاج ايضا لمتصفح مثل متصفح انترنت اكسبلور في المراحل المتقدمة نحتاج لمتصفح موزيلا فاير فوكس او متصفح جوجل كروم واللذين يعتبرا من اشهر المتصفحات وافضلها كما اننا سوف نستخدم بعض الادوات من خلال المتصفح والتي تساعدنا علي تسريع الاداء والكفاءة في العمل.
سوف نحتاج ايضا لبعض أدوات التطوير والبرمجة علي المتصفح نفسه وإن شاء الله عند الحاجه لإستخدام كل أداة سوف نقوم بتثبيتها و شرح طريقة استخدامها وقت الحاجه لإستخدام أي وظيفة من وظائفها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق